في حفل رسمي أقيم أمس الجمعة، احتفل مصنع رونو بطنجة بإنتاج السيارة رقم 2000 من طراز Mobilize DUO، أول سيارة رباعية العجلات 100% كهربائية يتم تصنيعها في المغرب، في إنجاز صناعي يكرّس التحول الفعلي للمصنع نحو المركبات الكهربائية، ويؤكد مكانته المحورية ضمن سلسلة صناعة السيارات.
وقد نُظم هذا الحفل داخل المصنع بحضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينها رياض مزور، وزير الصناعة، وعمر مورو، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إلى جانب جيانلوكا دي فيتشي، المدير التنفيذي لشركة Mobilize.
وأبرز المشاركون في الحفل قدرة الموقع الصناعي بطنجة على الابتكار، خصوصا بعد شروعه منذ سنة 2024 في إنتاج سيارة Dacia Jogger الهجينة.
وحسب بلاغ للشركة الفرنسية فإنه لتصنيع Mobilize DUO، تم إحداث خط تجميع خاص ضمن المصنع، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 17 ألف وحدة.
وقد أسهم هذا المشروع في دمج موردين مغاربة جدد مختصين في المكونات الكهربائية، في تعزيز للمنظومة الصناعية المحلية وتقوية لسلاسل التوريد.
وتُعد Mobilize DUO جيلا جديدا من المركبات الحضرية، صغيرة الحجم وصديقة للبيئة.
وتتميز بعدد من الابتكارات، منها وسادة هوائية (airbag) هي الأولى من نوعها في هذه الفئة، وأبواب تفتح للأعلى، إضافة إلى نظام اتصال داخلي مطور محليا لتلبية متطلبات التصدير. وتطمح DUO إلى جعل التنقل الكهربائي أكثر سهولة وأمانا ومسؤولية، وفق بيان رونو.
وتتكون السيارة من أكثر من 40% من مواد معاد تدويرها، وقابلة لإعادة التدوير بنسبة 95% عند نهاية عمرها.
كما أن عملية التصنيع منخفضة الكربون تُقلل انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 66% مقارنة بالمعايير المعتمدة في سيارات الفئة A.
وأشاد الوزير رياض مزور بخروج السيارة رقم 2000 من خط الإنتاج، واعتبرها دليلا جديدا على قدرة المنصة الصناعية المغربية على التأقلم والابتكار.
من جهته، أكد المدير التنفيذي لشركة Mobilize، جيانلوكا دي فيتشي، أن الشركة تسعى لتجاوز العقبات التي تعيق تبني التنقل الكهربائي من خلال خدمات وحلول مخصصة.
أما محمد باچيري، المدير العام لرونو المغرب، فأبرز انخراط الفرق المغربية في إنجاح هذا المشروع، موضحا بالقول، “أكثر من 8000 ساعة من التكوين خُصصت لتطوير المهارات الجديدة، خاصة في مجال الكهرباء. وهذا المشروع يؤكد مرة أخرى ثقة المجموعة المتجددة في المغرب، وقدرتنا على مواكبة تكنولوجيا المستقبل”.
وصُممت سيارة Mobilize DUO أساسا للسوق الأوروبية، إلا أنها ستكون متاحة أيضا في السوق المغربية ابتداء من الربع الأخير من سنة 2025، في خطوة تعكس طموح مجموعة رونو في جعل المغرب ليس فقط قاعدة إنتاج تنافسية، بل أيضا فاعلا أساسيا في التحول نحو التنقل الكهربائي.