أعفى وزير التربية الوطنية، محمد سعد برادة، اليوم الثلاثاء، 16 مديرا إقليميا من مهامهم، في خطوة أثارت تفاعلات واسعة داخل قطاع التعليم، حيث تأتي هذه القرارات في سياق عملية تقييم شاملة لأداء المسؤولين الإقليميين، بناء على تقارير تفتيشية رصدت اختلالات كبيرة في تنزيل البرامج التربوية، وعلى رأسها مشروع “مدارس الريادة”.
وكان من بين الأسماء التي طالتها قرارات الإعفاء عبد الحفيظ شكيري، المدير الإقليمي للفحص أنجرة، والذي تم إعفاؤه إلى جانب نظرائه في الداخلة، خنيفرة، خريبكة، أزيلال، الناظور، المضيق، الراشيدية، سيدي سليمان، اليوسفية، بولمان، ورزازات، العيون، آسفي، وكلميم.
وتشير المعطيات التي حصلت عليها طنجاوة إلى أن الإعفاءات جاءت بسبب تراجع أداء بعض المديريات في تحقيق أهداف خارطة الطريق، خاصة فيما يتعلق بمبادرة “مدارس الريادة”، التي شكلت أحد ركائز الإصلاح التربوي الذي أطلقه الوزير الأسبق شكيب بنموسى.
وفيما لم يصدر بعد أي تعليق رسمي من المدير الإقليمي المعفى، تؤكد مصادر مطلعة أن هذه الخطوة تعكس توجّه الوزارة نحو محاسبة المسؤولين عن أي تعثر في تنزيل المشاريع الإصلاحية، خاصة في المناطق التي تعرف تحديات تنموية وتربوية كإقليم الفحص أنجرة.
ويترقب المتابعون للقطاع التربوي تعيين أسماء جديدة على رأس المديريات الإقليمية المعنية، وسط تساؤلات حول مدى تأثير هذه الإعفاءات على سير الموسم الدراسي، لا سيما في ظل التحديات التي تواجه المنظومة التعليمية على المستوى الوطني.


