حلت قافلة “جيتكس إفريقيا- المغرب 200” رحالها في مدينة طنجة اليوم الإثنين، وذلك في إطار جولتها الوطنية التي تهدف إلى تعزيز التحول الرقمي للشركات المغربية الناشئة.
واحتضن “Technopark” طنجة فعاليات هذه الجولة، والتي عرفت حضور مسؤولين من وكالة التنمية الرقمية المنظمة لمعرض “جيتكس” وممثلين عن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وشركة “كون أنترناسيونال”، إلى جانب رواد الأعمال من جهة الشمال والخبراء الرقميين.
وشكلت هذه المحطة فرصة للشركات الناشئة للتعرف على سبل تعزيز تنافسيتها في السوق الرقمية والاستفادة من إمكانيات النمو والتواصل مع الفاعلين في مجال التكنولوجيا، وطريقة مشارطتها في برنامج” المغرب 200″ الذي يضمن تمويل مشاركة 200 شركة مغربية ناشئة في معرض “جيتكس إفريقيا”.
وسيتمكن المستفيدون من المبادرة من الحصول على دعم مالي يغطي 95% من تكاليف استئجار الأجنحة، مما يضمن لهم مشاركة فعالة خلال الحدث. كما ستتاح لهم الفرصة للمشاركة في برامج تدريبية (Bootcamps) وجولات ترويجية (Roadshows)، بإشراف خبراء ومستثمرين، إلى جانب التنافس في مسابقة “Supernova Challenge”، وهي إحدى أهم المسابقات الدولية التي تكافئ الشركات الناشئة الأكثر تميزًا بجوائز قيمة.
وتُفتح طلبات الترشح أمام الشركات الناشئة المسجلة بالمغرب أو المقاولين المغاربة المقيمين بالخارج، شريطة أن يقدموا منتجًا أو خدمة تكنولوجية مبتكرة ذات نموذج اقتصادي قابل للتطوير. وستُمنح الأولوية للشركات الناشئة التي لم تشارك في الدورات السابقة. كما تشمل معايير الاختيار مستوى الابتكار، وفرص السوق، والجدوى الاقتصادية، والأداء التجاري، وخبرة الفريق المؤسس.
ويتعين على الشركات الناشئة المهتمة تقديم طلبها قبل 1 مارس 2025 عبر منصة التقديم المخصصة لهذا البرنامج، للاستفادة من مبادرة تمثل فرصة استثنائية للشركات الناشئة المغربية للاندماج في المنظومة التكنولوجية الإفريقية واستكشاف آفاق عالمية جديدة.
للتسجيل عبر الإنترنت:
https://innovate.expandnorthstar.com/en/users/sign_in?redirect_from_challenge=morocco200-2025&redirect_to=%2Fen%2Fchallenges%2Fmorocco200-2025


