أعلن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس، اعتماد العودة إلى التوقيت القانوني للمملكة المغربية (غرينيتش)، ابتداءً من نهاية فصل الصيف لسنة 2026، منهياً بذلك العمل بنظام الساعة الإضافية الذي ظل معتمداً لسنوات.
وأوضح أخنوش أن هذا القرار يأتي في إطار الاستجابة للانتظارات التي عبّر عنها المواطنون بشأن مراجعة التوقيت الرسمي للمملكة، بعد الجدل الذي رافق اعتماد الساعة الإضافية بشكل دائم منذ سنة 2018.
وشكل ملف التوقيت الرسمي أحد أكثر القضايا إثارة للنقاش خلال السنوات الأخيرة، في ظل تباين الآراء بين من اعتبر الساعة الإضافية خياراً يخدم متطلبات الاقتصاد الوطني والتعامل مع الشركاء الدوليين، وبين من طالب بالعودة إلى توقيت غرينيتش لما له من تأثير مباشر على الحياة اليومية للمواطنين.
ومن المرتقب أن تدخل العودة إلى الساعة القانونية حيز التنفيذ مع نهاية صيف 2026، وفق الترتيبات التي ستعلن عنها الجهات المختصة.


